الصفحة الرئيسية » الموقع الجغرافى » محافظة قنا
 محافظة قنا

  محافظة قنا هي إحدى محافظات إقليم جنوب الصعيد، يحدها شمالا محافظة سوهاج وجنوبا محافظة الأقصر، وشرقا محافظة البحر الأحمر وغربا الوادي الجديد. وتمتد بطول 240كم حول ضفتي نهر النيل.

  وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة 10798 كيلو مترا مربعا، وتقدر المساحة المأهولة بحوالي 1741 كيلو مترا مربعا بنسبة 16.1% من إجمالي ، وتستحوذ الزراعة وحدها علي 1482 كيلو مترا مربعا بنسبة 85.1% من المساحة المأهولة. ويبلغ عدد السكان 2.9 مليون نسمة، منهم 78.8% يعيشون في الريف، ويصل معدل النمو السكاني للمحافظة 2.04 %. 

  تنقسم المحافظة إداريا إلي أحد عشر مركزا ومدينة، وتضم إحدى وخمسين وحدة محلية قروية، و 136 قرية وما يقرب من 1637 كفرا ونجعا. ويعتبر مركز أبو تشت أكبر مراكز المحافظة من حيث عدد القرى، إذ يبلغ عدد القرى 28 قرية.

  تحتل محافظة قنا المرتبة السابعة عشر وفقا لدليل التنمية البشرية الذي بلغت قيمته في عام 2003 (0.628)، وتتفاوت قري ومدن المحافظة في قيمة دليل التنمية البشرية، إذ وصلت نسبة القرى التي ينخفض فيها دليل التنمية البشرية لأقل من(0.626) إلي 83%.

  وتصل نسبة الأمية بالمحافظة إلي 45.1%، يتركز معظمها في الريف، وتصل نسبة السكان الحاصلين علي مؤهل تعليمي متوسط أو أعلي من متوسط إلي 17.2%.

  تعد الزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيسي لمحافظة قنا، إذ تقوم المحافظة بزراعة عدد من المحاصيل الهامة التي تستخدم في عدد من الصناعات التحويلية، علي رأسها زراعة قصب السكر الذي تحتل المحافظة المركز الأول بين محافظات الجمهورية في إنتاجه بإجمالي مساحة154.4 ألف فدان، والتي تمثل 62% من إجمالي المساحة المنزرعة بالقصب علي مستوي الجمهورية، كما تأتي محافظة قنا في المرتبة الأولي في زراعة الطماطم والسمسم، وتشتهر أيضا بزراعة الموز والقمح. وتبلغ المساحة المنزرعة بأشجار النخيل 550 فدانا.

  تتميز محافظة قنا بوجود عدد من الصناعات التحويلية التي تعتمد علي ما تنتجه من محاصيل زراعية، مثل الصناعات الغذائية مثل(إنتاج صلصة الطماطم-صناعة الحلاوة الطحينية-زيت السمسم-تجفيف وتعبئة الكركديه لتصديره)، كما يوجد بالمحافظة أكبر أربعة مصانع لإنتاج السكر علي مستوي الجمهورية.

  يوجد بعض الصناعات الكيماوية كتصنيع وإنتاج مواسير وخراطيم البولي فينيل، وتصنيع الأكياس والشنط. وتشتهر المحافظة أيضا بصناعة الغزل والنسيج، وصناعة الألمونيوم، إذ يعتبر مصنع الألومونيوم بنجع حمادي أكبر مصنع علي مستوي الجمهورية.

  يوجد بمحافظة قنا العديد من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية، من أهمها: معبد دندرة ومعبد الطود ومعبد أسنا، ومعابد مدينة قوص، ودير الشهداء والفاخوري بإسنا، دير ماري جرجس بأرمنت، دير ماري بقوص،ودير الملاك بنقادة.

 قرى المحافظة:
- السمطا قبلى
- السمطا بحرى
- العطيات
- فاو قبلى
- الصبريات
- فاو غرب
- فاو بحرى
- أبو دياب غرب
- أبو دياب شرق
- العزب
- أبو مناع شرق
- نجع عزوز
- أبو مناع قبلى
- أبو مناع غرب
- نجع الشيخ على
- نجع سعيد
- أبو مناع بحرى
- المحارزة
- الزرائب
- الحبيلات الشرقية
- النجمة والحمران
- الأميرية
- قصير بخانس
 
 
 
   الموقع الجغرافى
   محافظة الشرقية
   محافظة البحيرة
   محافظة المنيا
   محافظة أسيوط
   محافظة سوهاج
   محافظة قنا