الصفحة الرئيسية » متابعة وتقييم الأثر » دراسات ضمان جودة الخدمات المقدمة
دراسات ضمان جودة الخدمات المقدمة

  إن توافر الخدمات الأساسية عالية الجودة، وزيادة إمكانية الحصول عليها، وبناء قدرات المجتمع المحلي للمشاركة في تقييم وضمان جودة الخدمات المقدمة هو أمراً حيويا في جميع مبادرات التنمية المتكاملة، حيث يلبي ثلاثة أهداف أساسية:

  1. الحد من الفقر وتحسين مستوى معيشة السكان في المجتمعات المحلية المستهدفة من خلال تمكينهم وزيادة قدراتهم "Empowerment" وزيادة فرص الوصول للأسواق كنتيجة لتحسين الوضع الصحي، وتحسين خدمة التعليم والتدريب وتطوير شبكات البنية الأساسية (الطرق والكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي...الخ).
  2. التأكيد على ملكية المجتمعات المحلية للخدمات المطورة من خلال إشراكهم في تقييم جودة هذه الخدمات.
  3. إعادة بناء الثقة بين الحكومة والمواطنين في المجتمعات المحلية المستهدفة حيث يعكس التحسن في جودة الخدمات الأساسية المقدمة مدى استجابة وقدرة الحكومة على تقديم الخدمات التى وعدت بتقديمها. أيضاً يعد تحسين نوعية الخدمات الأساسية المقدمة ترجمة دقيقة للوفاء بالتزام الحكومة باحترام، حماية، وتلبية حقوق المواطنين.

  إن عملية متابعة وتقييم تقديم الخدمات وفقاً لمعايير الجودة الموضوعية يعد أمراً غاية في الأهمية للإسهام في تكامل المبادرات التنموية لمواجهة العوائق التي تحد من إمكانية الوصول إلى الخدمات والانتفاع بها، والتي تعوق بدورها إمكانية إنجاز الأهداف المرجوة من تلك المبادرات.

  يجب أن تركز دراسات ضمان الجودة المقترحة على الخدمات المتضمنة في برامج المبادرة والتي (بوصفها جزء من المشاورات التي أجراها مركز العقد الاجتماعي) تطلبت من الوزارات المعنية والجهات الحكومية المشاركة في المبادرة إمداد مركز العقد الاجتماعي بالمعايير الموضوعية لجودة الخدمات المقدمة والمتبناة رسمياً وذلك في إطار نظام المتابعة والتقييم لمبادرة الحكومة.

  وسوف تجمع منهجية دراسات ضمان الجودة بين الملاحظة المباشرة، والتحقق من توافر قائمة بنود معايير الجودة المتعارف عليها رسميا لتقديم خدمة معينة. كما تعتمد المنهجية أيضاً على عقد مقابلات مع العملاء/ متلقي الخدمة عقب انتهاء تقديم الخدمة، ويعد أحد أهم الأولويات المخطط لها بناء قدرات ممثلي المجتمع المحلي لعمل متابعة دائمة لعملية تقديم الخدمات، والمشاركة في إجراء دراسات ضمان الجودة. 

  تركز دراسات ضمان جودة الخدمات المقدمة علي أربعة جوانب، جودة الخدمات التعليمية وفقاً للمعايير الموضوعية لها وجودة الخدمات الصحية وفقاً للمعايير الموضوعية لها، بالإضافة إلى جودة خدمات المياه والصرف الصحي. قام مركز العقد الاجتماعي من خلال وحدة البحوث بإعداد قائمة تتضمن 250 مدرسة للتعليم الأساسي في القرى المستهدفة وإرسالها إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في أغسطس 2010 للقيام بإجراء الدراسة المتعلقة بضمان جودة الخدمات التعليمية وفقاً للاتفاق الذي تم بين المركز والهيئة للقيام بتلك الدراسة.

 
 
 
   عن النظام
   عن مركز العقد الاجتماعى
   الإطار المنطقي
   التصميم البحثي
   التقارير ربع السنوية
   دراسة خط الأساس
   تصميم عينة الدراسة
   استبيان مسح المجتمع المحلي
   استبيان مسح الأسرة المعيشية
   دراسة قياس الأثر
   الدراسة البعدية
   الدراسات ذات الموضوعات المحددة
   التحديات التي تواجه نظام المتابعة والتقييم
   المؤشرات